کد مطلب:99501 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:111

نامه 078-به ابوموسی اشعری











[صفحه 74]

الشرح: روی: (و نطقوا مع الهوی)، ای مائلین مع الهوی. و روی: (و انا اداری) بالراء، من المداراه، و هی الملاینه و المساهله. و روی: (نفع ما اولی) باللام، یقول: اولیته معروفا. و روی: (ان قال قائل بباطل و یفسد امرا قد اصلحه الله). و اعلم ان هذا الكتاب كتاب من شك فی ابی موسی و استوحش منه، و من قد نقل عنه الی ابی موسی كلاما اما صدقا و اما كذبا. (و قد نقل عن ابی موسی الیه كلاما اما صدقا ایضا و اما كذبا)، قال (ع): ان الناس قد تغیر كثیر منهم عن حظهم من الاخره، فمالوا مع الدنیا و انی نزلت من هذا الامر منزلا معجبا، بكسر الجیم، ای یعجب من رآه، ای یجعله متعجبا منه. و هذا الكلام شكوی من اصحابه و نصاره من اهل العراق، فانهم كان اختلافهم علیه و اضطرابهم شدیدا جدا. و المنزل و النزول هاهنا مجاز و استعاره، و المعنی انی حصلت فی هذا الامر الذی حصلت فیه علی حال معجبه لمن تاملها، لانی حصلت بین قوم كل واحد منهم مستبد برای یخالف فیه رای صاحبه، فلا تنتظم لهم كلمه و لایستوثق لهم امر، و ان حكمت علیهم برای اراه انا خالفوه و عصوه، و من لایطاع فلا رای له، و انا معهم كالطبیب الذی یداوی قرحا، ای جراحه قد قاربت الاندمال و لم تندمل

بعد، فهو یخاف ان یعود علقا، ای دما. ثم قال له: لیس احد- فاعلم- احرص علی الفه الامه و ضم نشر المسلمین. و ادخل قوله: (فاعلم) بین اسم لیس و خبرها فصاحه، و یجوز رفع (احرص) بجعله صفه لاسم (لیس)، و یكون الخبر محذوفا- ای لیس فی الوجود رجل. و تقول: قد وایت وایا، ای وعدت وعدا، قال له: اما انا فسوف افی بما وعدت و ما استقر بینی و بینك، و ان كنت انت قد تغیرت عن صالح ما فارقتنی علیه. فان قلت: فهل یجوز ان یكون قوله: (و ان تغیرت) من جمله قوله فیما بعد (فان الشقی) كما تقول: ان خالفتنی فان الشقی من یخالف الحق. قلت: نعم، و الاول احسن، لانه ادخل فی مدح امیرالمومنین (ع) كانه یقول: انا افی و ان كنت لاتفی، و الایجاب یحسنه السلب الواقع فی مقابلته: و الضد یظهر حسنه الضد. ثم قال: (و انی لاعبد) ای آنف، من عبد بالكسر ای انف، و فسروا قوله: (فانا اول العابدین) بذلك، یقول: انی لانف من ان یقول غیری قولا باطلا، فكیف لاآنف انا من ذلك لنفسی! ثم تختلف الروایات فی اللفظه بعدها كما ذكرنا. ثم قال: (فدع عنك ما لاتعرف) ای لاتبن امرك الا علی الیقین و العلم القطعی، و لاتصغ الی اقوال الوشاه و نقله الحدیث، فان الكذب یخالط اقوالهم كثیرا، فلا تصدق ما عس

اه یبلغك عنی شرار الناس، فانهم سراع الی اقاویل السوء، و لقد احسن القائل فیهم: ان یسمعوا الخیر یخفوه و ان سمعوا شرا اذاعوا و ان لم یسمعوا كذبوا و نحو قول الاخر: ان یسمعوا ریبه طاروا بها فرحا و ان ذكرت بخیر عندهم دفنوا


صفحه 74.